الخدمات المعرفیة المتطورة المقدمة بالمکتبات الوطنیة فی ظل مجتمع المعرفة

نوع المستند : Research from theses

المستخلص

هدف هذه الدراسة إلى: التعرف على أشکال الخدمات المعرفیة المتطورة المقدمة بالمکتبات الوطنیة والتی ارتبط ظهورها مع ظهور مجتمع المعرفة الرقمی المعاصر ، وهی تلک الخدمات التی تقوم على أساس تقاسم المعرفة ومشارکتها لتولید معرفة جدیدة وتحقیق أکبر فائدة ممکنة بهدف بناء وتنمیة مجتمع المعرفة ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی باعتباره المنهج الأنسب لتحقیق أهداف الدراسة ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : إن الخدمات المعرفیة المتطورة هو مصطلح أکثر تقدماً من مصطلح خدمات المعلومات التقلیدیة ، کما أنها إحدى المفاهیم الجدیدة التی تجمع بین إدارة المعرفة Knowledge management ، وتنظیم المعرفة Knowledge Organization وأسواق المعرفة Knowledge Markets ، ومن أشکال هذه الخدمات المعرفیة :(موقع المکتبة على شبکة الإنترنت، الفهرس الإلکترونی المتاح على الخط المباشر ، الخدمة المرجعیة الرقمیة ، خدمة الإمداد بالوثائق ، خدمة الإعلام المکتبی الرقمی ، خدمة النشر العلمی الإلکترونی ، خدمة الترجمة العلمیة الإلکترونیة ، خدمة البحث والإسترجاع بقواعد البیانات العلمیة ، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصیات وهی : ینبغی تطویر منظومة العمل بالمکتبات الوطنیة المعاصرة لتواکب متطلبات مجتمع المعرفة واحتیاجات المستفیدین المتعددة من خلال تقدیم مجموعة من الخدمات المعرفیة التی تعتمد على تطبیقات الجیل الثانی للویب web2.0 ، وتطبیقات الهواتف الذکیة Smart Phones.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية