واقع التشارک المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي بقنا : دراسة ميدانية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التشارک المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس بالکليات (النظرية والتطبيقية ) بجامعة جنوب الوادي من خلال التعرف على درجات المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي ، ودرجات التشارک ومدى توافر المهارات لدى مجتمع الدراسة ،ووسائل وقنوات التشارک ،ومجالاته ودوافعه بجانب الکشف عن معوقات التشارک المعرفي لدي مجتمع الدراسة  ومقترحاتهم ؛ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الميداني الوصفي التحليلي ،واستعانت بالاستبانة کأداة لجمع البيانات موزعة على 6أقسام و6 محاور.
وقد تکونت عينة الدراسة من (181) عضو هيئة تدريس موزعين بين (أستاذ ، أستاذ مساعد ، مدرس) بجامعة جنوب الوادي بقنا بنسبة 20% من أعضائها ، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن 55.8% لديهم معرفة متوسطة بمصطلح التشارک المعرفي و26.5% منهم لديهم معرفة کبيرة و 14.9% لديهم معرفة قليلة ،بينما 2.8% ليس لديهم أى علم بذلک المصطلح ، کما توصلت النتائج أن اغلب اعضاء هيئة التدريس يتشارکون معرفياً مع زملاء التخصص بينما 11.6% لا يتشارکون مطلقاً بمعارفهم ، وتبين أيضا أن "المحادثات وجها لوجه هى أعلى درجة موافقة بانحراف معيارى 0.52بينما تعد أقل وسائل التشارک المعرفى هى " المدونات الشخصية بانحراف معيارى (0.49) ، هذا وقدمت الباحثة عدة توصيات منها ضرورة توفير الحوافز المادية والمعنوية لأعضاء هيئة التدريس ، تفعيل نظام الأبحاث الجماعية واعطاءها قدر کبير من الأهمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية