دراسة تقييمية لسهولة استخدام نظام سفير2 من وجهة نظر مستخدميه من طلاب المنح السعوديين في ضوء استراتيجيات التحول الرقمي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم قابلية استخدام نظام Safeer2 من وجهة نظر مستخدميه من طلاب المنح السعوديين، بالإضافة إلى تقديم اقتراحات وتوصيات مناسبة لتحسين قابلية استخدامه في ضوء استراتيجيات التحول الرقمي. تم تطبيق منهج بحث تقييمي على نظام Safeer2 من منظور يركز على المستخدم. شمل مجتمع الدراسة جميع طلاب المنح السعوديين في المملكة المتحدة خلال العام الدراسي 2024، حيث تم اختيار عينة ملائمة مكونة من 231 طالبًا. لجمع البيانات، تم إعداد استبيان لتقييم قابلية استخدام نظام Safeer2 من وجهة نظر طلاب المنح السعوديين المشاركين، والذي يغطي العوامل/الأبعاد الرئيسية الأحد عشر التالية، وهي: الفعالية، وأداء النظام، وسهولة التنقل، وجودة المعلومات، وتحمل الأخطاء، والخصوصية، وتخصيص النظام، وقابلية التعلم، وإمكانية الوصول، والدعم والتواصل، والرضا العام. بعد تحليل البيانات، كشفت نتائج الدراسة أن متوسط ​​الدرجات الإجمالية للمستجيبين للاستبيان كان 3.379، مما يسلط الضوء على مستوى قابلية استخدام "متوسط" لنظام Safeer2 كنظام معلومات عالي التقنية كما يراه مستخدموه. تجدر الإشارة إلى أن ثلاثة أبعاد، على التوالي، تمتعت بمستوى "عالي" من سهولة الاستخدام: الفعالية، والخصوصية، والرضا العام، بينما اتسمت الأبعاد الثمانية المتبقية بمستوى "متوسط". علاوة على ذلك، وُجدت فروق جوهرية في تصورات طلاب المنح الدراسية السعوديين المشاركين حول سهولة استخدام نظام "سفير2" بناءً على متغيراتهم الديموغرافية: الجنس، والحالة الدراسية الحالية، ومدة استخدام نظام "سفير2". بناءً على هذه النتائج، طُرحت بعض الاقتراحات والتوصيات لتحسين سهولة استخدام نظام "سفير2" في المستقبل المنظور، مع التركيز بشكل خاص على تحسين جودة المعلومات المُقدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية